في إطار مشروع ممول من البنك الإسلامي للتنمية: المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يدعم تفاعلية مراكز التكوين المهني مع محيطها بجهتي الشمال والجنوب الغربي!

في إطار مشروع ممول من البنك الإسلامي للتنمية: المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يدعم تفاعلية مراكز التكوين المهني مع محيطها بجهتي الشمال والجنوب الغربي!

يمثل التطور الاقتصادي والاجتماعي للجهات الداخلية إحدى أولويات الاستراتيجيات الحكومية. إذ يعد خيارا ضروريا يمكن من تكريس مبدأ العدالة بين الجهات عبر إحداث إصلاحات هيكلية بالجهات الداخلية واستثمار الفرص التي تتوفر بها لتطوير نسيجها الاقتصادي ما من شانه أن يحد من نسبة بطالة متساكنيها.

التكوين المهني من جهته يعد إحدى أعمدة التطور الاقتصادي للجهات الداخلية من خلال تحقيق التوافق بين احتياجاتها من يد عاملة مؤهلة واختصاصات التكوين المهني التي تقترحها مراكز التكوين المتواجدة بهذه الجهات. 

في هذا الإطار يعد مشروع ” برنامج تطوير منظومة التكوين والتعليم بجهات الشمال والجنوب الغربي ” قادرا على دعم تفاعلية مراكز التكوين وتنشيط الاقتصاد بهذه الجهات. هذا البرنامج هو مشروع ممول من البنك الإسلامي للتنمية ويقوم المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين بتسييره. وهو يهدف أساسا إلى إعادة هيكلة مراكز التكوين المهني التابعة للوكالة التونسية للتكوين المهني بوليات جندوبة والكاف وقبلي لتكون قادرة على دعم التطور الاقتصادي بهذه الجهات.

تمّ إنجاز المرحلة الأولى لهذا المشروع بين سنتي 2015 و2016 وتمحورت حول تفعيل الشراكة مع المهنيين عبر تقديم مخطط عمل. ضمن ثلاثة ملتقيات.  يحتوي على أفضل الممارسات التي يجب تبنيها في هذا الإطار.

هذه الملتقيات كانت مناسبة لتحسيس المهنيين بالأفاق التي يمكن أن تفتحها إعادة هيكلة مراكز التكوين المهني بجهة الشمال الغربي والجنوب الغربي وذلك لحثهم على تبني هذا التغير الإيجابي.

من جهتها تهدف المرحلة الثانية إلى صياغة برامج تكوين جديدة وإلى تطوير الكفاءات البيداغوجية والتقنية للمكونين من خلال تمكينهم من متابعة دورات تكوينية في هاذين المجالين وحسب تخصصاتهم المختلفة. 

في هذا الإطار تمت صياغة خمسة برامج تكوين تتماشى مع حاجيات الأشخاص والمؤسسات الاقتصادية بجهتي الشمال الغربي والجنوب الغربي وهي: مؤهل تقني مهني نجار في صنع القوارب الخفيفة ومؤهل تقني سامي في الدوموتيك ومؤهل تقني سامي مسير أشغال بناء وشهادة الكفاءة المهنية في دهن البنايات ومؤهل تقني سامي في تركيب نظم الطاقة الشمسية.

فيما يخص تنمية الكفاءات البيداغوجية والتقنية لمكوني مراكز التكوين المهني بوليات جندوبة والكاف وقبلي تم تنظيم عديد الدورات التكوينية لفائدة 225 مكونا وتمحورت فيما يتعلق بالجانب التقني حول 13 مجالا وهي الكهرباء والإلكترونيك والميكانيك العام والمنشئات المعدنية والنسيج والملابس ونجارة الألمنيوم والطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.