المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يشرف على تنظيم التكوين المستمر التقني الضامن لتزويد المكونين بالمعارف الجديدة!

بعد الدخول في الحياة النشيطة، كل الشغالين في حاجة إلى دعم قدراتهم وإلى مواكبة التطور الّذي تشهده مهنهم وذلك لتعزيز مكانتهم ولتقديم مردود أفضل. مجال التكوين يخضع لنفس القاعدة!

في هذا الإطار يشرف المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين على تنظيم التكوين المستمر التقني لفائدة المكونين ما من شانه أن يضمن مواكبتهم للتطورات الهائلة التي تشهدها مجالات تخصصهم العلمية.

إنّ تنظيم التكوين المستمر التقني لفائدة المكونين من طرف المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يكون لصالح كل المكونين المنتمين للمنظومة الوطنية للتكوين المهني ويخضع لتمشي يحتوي على عديد المراحل. 

فمنذ أن يتسلم المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين طلب تكوين تقني مستمر من طرف مؤسسة تكوين أو عندما يكون التكوين المستمر التقني مبرمجا في إطار مشروع تعاون يقوم بدراسة جدوى استنادا على المعطيات التي يتحصل عليها من مؤسسة التكوين على غرار اختصاصات التكوين التي يقدمها أو استراتيجية تطوير خدماته التي يعتزم إنجازها.

دراسة الجدوى تفضي فيما بعد إلى برمجة وحدات تدريبية يقوم بتقديمها مكونون ذوي كفاءة عالية في الميدان الذي يتمحور حوله التكوين التقني المستمر.

علما وأن مكوني المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يؤمنون إلى جانب مكونين من خارج المركز دورات التكوين التقني المستمر في مجالي الإعلامية والنسيج. كما أن المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين يستعين بشبكته الخاصة من المكونين والخبراء الدوليين لتأمين التكوين التقني المستمر في كل الاختصاصات.

من جهة أخرى فإن الجانب اللوجيستي يعد على غاية الأهمية لضمان جودة هذا النوع من التكوين.

 في هذا الإطار يتعاون المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين مع الوكالة الوطنية للتكوين المهني وذلك لإجراء التكوين داخل ورشات تابعة لمراكز التكوين المهني العمومية والمجهزة بأحدث المعدات والتقنيات أو داخل مؤسسات ضمن اتفاقيات شراكة أبرمت لهذا الغرض.

وقد تمت مؤخرا برمجة عديد الدورات التكوينية لفائدة مكونين تابعين للوكالة التونسية للتكوين المهني في عديد الاختصاصات على غرار مجال الطاقة الفولطاضوئية واللحام والملابس….

من جهة أخرى تابع عدد من الإطارات البيداغوجية لوزارة الدفاع الوطني دورات تكوين مستمر تقني في اختصاصات صيانة الإعلامية والحلويات والطبخ.

نظرا لأهمية التكوين التقني المستمر المساهم في تحسين مرد ودية مؤسسة التكوين وضمان جودة الخدمات التي تقدمها عبر دعم قدرات مكونيها وتحفيزهم، عبرت عديد مراكز التكوين الخاص عن رغبتهم في الاستناد على خدمات المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين في هذا المجال.